البوذية (1) - مقدمة بسيطة - محمد شعوان

مستجدات

الاثنين، 3 أكتوبر 2016

البوذية (1) - مقدمة بسيطة

 

 ظهرت البوذية في الهند منذ حوالي 2500 عام كردة فعل على البرهمية وسلطة الكهنة والطقوس التي أرهقت الناس، وبالرغم من اندثار البوذية تقريبا من الهند، فإنها بقيت منتشرة في العديد من بلدان جنوب شرق آسيا. يصل عدد أتباعها حاليا
إلى ما يزيد عن 360 مليون حول العالم، بالإضافة إلى انتشار المفاهيم واﻷفكار البوذية في المجتمع الغربي بصفة عامة، وخصوصا في الجوانب المتعلقة بالتأمل واللاعنف.
    كان بوذا (العالم) أميرا هنديا يدعى: سيدهارتا غوتاما Siddharta Gautama، عاش حوالي 500 عام ق.م. وطبقا للتقاليد البوذية، فإن اﻷمير الشاب عاش حياة غنية ومترفة إلى أن قادته إحدى رحلاته يوما ليشاهد صدفة رجلا طاعنا في السن، ورجلا مريضا، ورجلا فقيرا، وجثة. حيث أصيب حينها بالصدمة والاكتئاب بسبب معاناة الإنسان وشقائه. فما لبث غوتاما أن غادر أسرته باحثا عن التنوير والحكمة من خلال الزهد في الحياة. لكن الزهد لم يجلب له التنوير كما أراد، فجلس تحت شجرة وأقسم ألا يبرح مكانه حتى يصل درجة التنوير. وأمضى أسابيع قبل أن يصبح بوذا (العالم). ثم قضى بقية عمره (حوالي 44 سنة) يعلم ويدعو للتحرر من الشقاء والمعاناة (the dharma) ويقيم مجتمع الرهبان (the sangha).
    يُعتقد أن بوذا عاش حياة بسيطة، وقد كانت البوذية نفسها مجرد عقيدة أخلاقية، إلا أن الذين جاءوا من بعده أضْفوا عليها هالة من اﻷساطير، أثّرت في الديانة البوذية بعدئذ، وصلت حد تأليه بوذا. ولذلك فإنها تعتبر فلسفة وديانة في الآن ذاته

   تفرعت عن البوذية عبر تاريخها الطويل طوائف واتجاهات مختلفة، تتراوح بين اهتمامها الشديد بالطقوس والتعاليم الدينية وبين الرفض الكامل لذلك والتركيز على التأمل الخالص. غير أن هذه الطوائف كلها بقيت تتقاسم الاحترام لتعاليم بوذا وغرضه من إنهاء المعاناة.
   تنتشر بوذية ثيرافادا Theravada Buddhism في جنوب شرق آسيا، وتعتبر إلحادية وفلسفية تجاه الطبيعة، وتركز على حياة الرهبنة والتأمل كوسيلة من وسائل الخلاص.
   أما بوذية المهانايا Mahanaya Buddhism فتنتشر بالصين واليابان، تضم مجموعة من الآلهة والمخلوقات السماوية، بالإضافة إلى العناصر الدينية التقليدية، ومن بين الطوائف المتفرعة عنها: زين Zen ونيشيرين Nichiren و تاندي Tendai واﻷرض الصافية Pure Land.
 


مصادر الموضوع:
- موقع religionfacts.com
- مقارنة اﻷديان الديانات القديمة، محمد أبو زهرة.
- الموسوعة الميسرة في المذاهب واﻷديان واﻷحزاب المعاصرة، الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
- موقع aboutbuddhism.org